عروس البحر الأحمر



قد تراودك بعض الأفكار وأنت تخمن فيمن يمكن أن تكون صاحبة هذا اللقب المميز. ولكن من المؤكد أنها مدينة ساحرة استحقت أن تنال صفة العروس لأكثر البحار سحرا في العالم. إنها مدينة جدة السعودية.


لمحة عامة عن المدينة:

 

تقع مدينة جدة في منطقة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية وتحديدا على ساحل البحر الأحمر على امتداد سلاسل من الشعب المرجانية.

مدينة جدة هي ثاني أكبر مدينة بعد عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض وتعتبر جدّة العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة كما تبعد عن مدينة جازان حوالي 700 كم من الشمال وتبعد عن مدينة ينبع حوالي 300 كم من الجنوب .

تبلغ مساحة مدينة جدة الكلية 1765 كم مربع ويبلغ عدد السكان حوالي 3.456.259 بحسب إحصائيات عام 2010  .


ولأنها تمتاز بطابع سياحي فإن ملايين السائحين يتخذونها كوجهة أولى، وهي المدينة الأكثر عمرانا وتقدما حيث نجد بها المئات من ناطحات السحاب والأبراج التي تعبر عن مدى التقدم التكنولوجي والمعماري التي وصلت إليه المدينة وجعلها ضمن صفوف المدن العالمية، ولها أهمية اقتصادية كبيرة إذ تعد المركز الرئيسي للتجارة من حيث الاستيراد والتصدير، وتضم مئات البنوك العالمية. بالإضافة إلى أنها المركز الرئيسي لعالم المال والأعمال في المملكة .

تاريخ جدة:

يرجع تاريخ مدينة جدة إلى ما قبل 3000سنة ، حيث كان يستقر بها مجموعة من الصيادين بعد الانتهاء من رحلات الصيد التي كانوا يقومون بها ، وبعد ظهور الإسلام في الجزيرة العربية ، شهدت جدة تطورا تاريخيا كبيرا حيث كانت بوابة الحرمين الشريفين من جهة البحر الأحمر وأصبح لها مكانة كبيرة حيث اختارها عثمان بن عفان رضي الله عنه ميناءا لمكة المكرمة ، مما أدى إلى ازدياد أهميتها إلى أن أصبحت من أهم المدن وأكبرها في الجزيرة العربية .
بني سور جدة من قبل أمير المماليك حسين الكردي في عهد السلطان قانصوه الغوري ، وتم تقسيم جدة داخل السور إلى عدة أحياء هي حارة المظلوم وحارة الشام وحارة اليمن ودارة البحر وحارة الكرنتينة ، وكان يحيط بها أبواب من خارج السور مثل باب مكة وباب المدينة وباب شريف وباب جديد وباب المغاربة كما يذكر أنه تمت إزالة السور في عام 1947 .

أبرز المعالم العمرانية في جدة:

شهدت جدة نهضة عمرانية كبيرة في السنوات الأخيرة لعل من أبرزها برج المملكة الذي يعتبر أعلى ناطحة سحاب في العالم ، و برج ميناء جدة الإسلامي ، وبرج طريق الملك ، وبرج الماسة ، ومطار الملك عبد العزيز الدولي ، ونافورة المك فهد التي تعد أكبر نافورة في العالم ، كما أنها تضم أكثر من 330 مركز تجاريا ، بالإضافة إلى المتاحف والميادين المنتشرة في أنحاء المدينة وأشهرها ميدان خادم الحرمين الشريفين وهو أعلى سارية في العالم.
 ومن أبرز المعالم السياحية في جدة نجد كورنيش جدة على ساحل البحر الأحمر الذي يضم العديد من الأسواق والمحلات التجارية والمطاعم والمقاهي والملاعب ، كما يوجد في جدة جزيرة الشراع التي يرتادها السائحين من جميع انحاء العالم حيث تجد بها مدينة مائية تضم العديد من المطاعم وأماكن الترفيه للصغار ، كما يوجد في جدة مدينة الملك عبد الله الرياضية ، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية .


أبرز المعالم الثقافية والعلمية:

وبما أن عروس البحر جدة قد بلغت درجة كبيرة في سلم الثقافة والعلوم فهذه أبرز المعالم الثقافية والعلمية في المدينة

جامعة الملك عبد العزيز
جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية .
جامعة عفت
كلية دار الحكمة .
جامعة الفيصل كلية الأمير سلطان للسياحة والإدارة .
كلية إدارة الأعمال .
نادي جدة الثقافي الأدبي .
نادي جدة للإبداع العلمي .
 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أفضل 3 فنادق خمس نجوم بمكة المكرمة

القوانين والممنوعات في المملكة العربية السعودية